مجلة المواقف
Volume 1, Numéro 1, Pages 25-42

سيرورة المدرسة الجزائرية

الكاتب : نعيمة زيدان .

الملخص

التنشئة الاجتماعية هي عملية تهدف إلى إدماج الفرد اجتماعيا، وتعتبر المدرسة إحدى مؤسساتها المهمة، فالجهاز المدرسي الذي يظهر كجهاز محايد، له علاقة تأثير وتأثر بعدة عوامل منها التاريخية والجغرافية والاقتصادية والثقافية والسياسية أيضا. والمدرسة الجزائرية(1) ليست حديثة النشأة بل إن جذورها ضاربة في التاريخ، ولكن ليست بهياكل ونظام المدرسة الحديثة. ومن هنا يمكننا طرح التساؤلات التالية: 1- هل هناك تواصل بين المدرسة والمجتمع والسلطة السياسية ؟ 2- هل قامت المدرسة الجزائرية على فلسفة معينة ومعايير علمية أم على قرارات سياسية وظروف اجتماعية ؟

الكلمات المفتاحية

التنشئة الاجتماعية؛ المدرسة؛ الثقافية؛ الجزائر؛ السلطة السياسية؛ المجتمع