مجلة المواقف
Volume 1, Numéro 1, Pages 25-42
2007-12-31
الكاتب : نعيمة زيدان .
التنشئة الاجتماعية هي عملية تهدف إلى إدماج الفرد اجتماعيا، وتعتبر المدرسة إحدى مؤسساتها المهمة، فالجهاز المدرسي الذي يظهر كجهاز محايد، له علاقة تأثير وتأثر بعدة عوامل منها التاريخية والجغرافية والاقتصادية والثقافية والسياسية أيضا. والمدرسة الجزائرية(1) ليست حديثة النشأة بل إن جذورها ضاربة في التاريخ، ولكن ليست بهياكل ونظام المدرسة الحديثة. ومن هنا يمكننا طرح التساؤلات التالية: 1- هل هناك تواصل بين المدرسة والمجتمع والسلطة السياسية ؟ 2- هل قامت المدرسة الجزائرية على فلسفة معينة ومعايير علمية أم على قرارات سياسية وظروف اجتماعية ؟
التنشئة الاجتماعية؛ المدرسة؛ الثقافية؛ الجزائر؛ السلطة السياسية؛ المجتمع
فوزي لوحيدي
.
منال الأسود
.
ص 52-64.
علي العكروف
.
عادل بغزة
.
ص 363-373.
عبد الحكيم شريط
.
عبد الحميد قويسم
.
ص 263-270.
مامي هاجر
.
درامشية سارة
.
ص 186-197.
بن داود لعربي
.
قودة عزيز
.
ص 98-108.