مجلة البديل الاقتصادي
Volume 4, Numéro 2, Pages 72-82
2017-12-15

إدارة المعرفة كمدخل للذكاء الاقتصادي في المؤسسة

الكاتب : محمد بوزيداوي .

الملخص

تواجه المؤسسة تحديات متعددة رافقت ظاهرة العولمة، حيث تتغير التكنولوجيا بتسارع، كما تتنافس المؤسسات بشراسة لتحقيق موقع فريد عبر ميزة تنافسية متجددة، وتبرز ادارة المعرفة كأسلوب متميز يعمل على اكتساب المعرفة وتوليدها ثم توزيعها ونشرها وتشجيع تقاسمها، ثم تخزينها وتطبيقها، ومن خلال هذه العمليات يتم انتاج المعرفة الحاسمة في اتخاذ القرار، وهنا يبرز مصطلح الذكاء الاقتصادي الذي يعتبر نوع خاص من المعرفة اللازمة لإنجاز المهام، وهو ذلك النوع من المعرفة الإستراتيجية التي تكشف التهديدات والفرص الهامة التي قد تعرض للخطر أو تسهل إنجاز المهمة، والذكاء غالبا ما يكشف الأسرار الخفية أو ينبعث الفهم العميق الذي يشوبه التعقيد، والتشويه المتعمد، أو الخداع الصريح، فالملاحظ أن هناك تكامل وتقاطع بين الذكاء الاقتصادي وإدارة المعرفة، حيث يعمل الذكاء على انتاج وتوليد المعرفة، وفي نفس الوقت تعمل ادارة المعرفة على توفير المعرفة المناسبة ليتم استغلالها من خلال الذكاء الاقتصادي، وعلى الرغم من أن ادارة المعرفة والذكاء الاقتصادي لهما نفس الهدف الا انهما يختلفان في طريقة تحقيق الهدف، وفي حين تبرز قيمة الذكاء الاقتصادي في ايجاد الفرص لصنع القرار، فان قيمة إدارة المعرفة تعتمد على قدرة المنظمة على تحديد والتقاط وإعادة استخدام المعرفة وخاصة أفضل الممارسات التي يمكن أن تسهم في تنظيم الوقت والجهد والموارد.

الكلمات المفتاحية

ادارة المعرفة، الذكاء الاقتصادي، المعرفة، مستودع البيانات، المعلومات.