مجلة سوسيولوجيا
Volume 2, Numéro 1, Pages 339-352
2018-06-01

تعزيز الهوية الوطنية - التأسيس للتربية على المواطنة -

الكاتب : سليمة قاسي .

الملخص

تمحورت إشكالية هذه الدراسة حول مدى استجابة مضامين مناهج التاريخ للمرحلة الابتدائية لمتطلبات تعزيز الهوية الوطنية لدى التلاميذ تأسيسا للتربية على المواطنة ، من خلال بحث البعد الوطني باعتباره من غايات المنظومة التربوية الجزائرية عبر المحتوى الذي تتضمنه هذه المناهج، ومدى احتضان البيئة المدرسية لذلك، ويتبلور ذلك في الإجابة على التساؤلات التالية: -هل تستجيب مضامين مناهج التاريخ للمرحلة الابتدائية لمتطلبات تعزيز الهوية الوطنية كسبيل للتربية على المواطنة ؟ -وهل تتضمن دروسا عملية غير تقليدية تعزز السلوك الإيجابي لديهم، وتجعلهم منتمين إلى وطنهم الجزائر قولاً وفعلاً ؟ -وهل البيئة المدرسية حاضنة لهذه القيمة ؟

الكلمات المفتاحية

الهوية - التربية - المواطنة