مجلة سوسيولوجيا
Volume 2, Numéro 1, Pages 306-326
2018-06-01

الخجل وعلاقته بالعنف المدرسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : جمال الدين فطام .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين الخجل والعنف المدرسي لدى عينة من 30 تلميذا وتلميذة يدرسون في قسم السنة ثانية ثانوي ممن تحصلوا على مستويات مرتفعة في الخجل بعد تطبيق المقياس، واستعان الباحث بالمنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لموضوع وأهداف الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الخجل والعنف المدرسي لدى أفراد العينة 2- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الجنسين في الخجل لدى أفراد العينة.

الكلمات المفتاحية

الخجل - العنف - التلاميذ