مجلة سوسيولوجيا
Volume 2, Numéro 1, Pages 106-131
2018-06-01

دور أساسيب التنشئة الأسرية في تحقيق التكيف المدرسي لدى التلميذ

الكاتب : فريدة العيفاوي . فيروز لطرش .

الملخص

يؤكد الواقع على أن طفل اليوم هو رجل الغد، فهو الذي تنعقد عليه الآمال في تحمل مسؤولية تشكيل المستقبل بما يحقق التنمية المستدامة؛ وللأسرة أثر مباشر في تحمل المسؤولية الأولى في تنشئة أبنائها وبإعتبارها أول مؤسسات التنشئة الإجتماعية وتستخدم في ذلك عدة أساليب لها تأثيرات حيوية لما يترتب عليها من تحديد السلوك الذي يتسم بالسواء أو غير السواء، ويتضمن نجاح المؤسسة التعليمية في وظيفتها، والتواؤم بين المعلم والمتعلم بما يهيئ للمتعلم ظروف أفضل للنمو السوي معرفيا وإنفعاليا وإجتماعيا مع علاج ما ينجم في مجال الدراسة من مشكلات كالتخلف الدراسي والغياب والتسرب، كذلك يعمل على علاج المشكلات السلوكية التي يمكن أن تصدر عن بعض الطلاب، ويمثل التكيف مؤشرا إيجابيا أو دافعا قويا لدفع التلاميذ إلى التحصيل من ناحية ويرغبهم في المدرسة ويساعدهم على إقامة علاقات متناغمة مع زملائهم ومعلميهم من ناحية أخرى؛ بل ويجعل العملية التعليمية خبرة ممتعة وجذابة .

الكلمات المفتاحية

التنشئة الاسرية - التكيف - التلميذ