مجلة الحقيقة
Volume 17, Numéro 4, Pages 21-48

الحماية الجزائية للعلامة التجارية من التقليد عبر الأنترنت في القانون الجزائري

الكاتب : يوسفات علي هاشم . حمادي محمد رضا .

الملخص

حاولنا من خلال هذه الورقة مُعالجة إشكالية الحد من ظاهرة تقليد العلامات التجارية عبر الأنترنت حيثُ تعد العلامة التجارية أداة للتمييز والتفريق بين السلع والمنتجات والخدمات وتعتبر همزة وصل بين مالك العلامة و مستهلك البضاعة ، إلا أن العلامة يقع عليها التعدي بالتقليد إما عاديا أو بطريق إلكتروني هذا الأخير يعتبر أحد أكثر صور الاعتداء التي تتزايد انتشارا بسبب التطور التكنولوجي الكبير مما يطرح لدينا العديد من الإشكالات خصوصاً القانونية منها ، كموقف المشرع من هذه الظاهرة ؟، و كذا الإجراءات الرامية للحد منها؟، مما يفرض على الدول الإسراع في تقديم الحلول الضامنة للحد من هذه الظاهرة، وذلك عن طريق سن التشريعات التي تكفل الحماية الشاملة للعلامة التجارية في البيئة الرقمية .

الكلمات المفتاحية

التقليد الالكتروني ; العلامة التجارية ; الحماية الجزائية ; العقوبات المقررة .