أفكار وآفاق
Volume 6, Numéro 1, Pages 43-55
2018-12-20

محمد العزيزكسوس (1903-1965) سيرة ومسيرة

الكاتب : بن جابـو أحمد .

الملخص

ملخص يسلط هذا المقال الضوء حول شخصية محمد العزيز كسوس المتميزة بثقافتها المنتمية إلى النخـبة المفـرنسة في الجـزائر في النصف الأول من القرن العشرين، و الذي تلقى فيه تكـوينه من المـدرسة الكولونيالية والتي كانت سببا في نتاجه و صقل أفكاره، و كيف أصبح يدرك مدى التناقــضات البارزة بـين حقـيقة مـدرسة الجمهورية الفرنسية و متطـلبات المجتمع الجزائري، فـأدرك الحقـيقة التي عبّر عنها في كتابه الذي أصدره خلال منـتصف عـقـد الثلاثـينات من القـرن العــشرين فـوصفها بـ: حقيقة الضيق أو الغـمة الجـزائريـة التي كانت نتيـجة لآثار السياسة الكولونيالية فـأدت إلى التـوترات في المجـتمع الجـزائري، إضافة إلى آرائه و أفـكـاره حـول إصلاحات التعـلـيم الكولونيالي في الجـزائر الـذي رأى فـيه بأنه يتطـلب الانطـلاق من توفـير التعلـيم الابتدائي ثم الانتقـال إلى التعليم المهني الذي يضمن حـق الحياة للمجـتمع الجزائري. الكلمات الدالة: محمد العزيز كسوس ; النخبة ;الإصلاحات ;التعليم الابتدائي ; الجزائـر Abstract This article highlights the character of Mohamed El Aziz Kessous, distinguished by his culture from the French elite in Algeria in the first half of the twentieth century, whose education has been shaped by the colonial School, which has produced and refined his ideas, and how he realized the extent of the apparent contradictions between the truth of the school of the French Republic and the requirements of Algerian society. He described it in his book published during the mid-1930 ' s as, The fact that Algeria's discomfort has led to tensions in Algerian society, in addition to its views and ideas on the educational reform in Algeria, which requires starting from the provision of primary education and then vocational education that guarantees the right to life for Algerian. Key words: Mohammed El Aziz Kessous; elite; reforms; primary education;Algeria Résumé Cet article décrit la personnalité de Mohammed El Aziz Kessous qui se distingue par sa culture appartenant à l'élite française en Algérie, dans la première moitié du XXe siècle, et qui a reçu sa formation de l’école coloniale, qui a été la source de sa production, de ses idées, et de la manière dont il a pu comprendre les contradictions frappantes entre la réalité de l'école de la République française et les exigences de la société algérienne. Il a donc réalisé la vérité et l’a décrite dans son livre publié au milieu des années 30 du XXe siècle : La réalité du malaise algérien, qui a conduit à des tensions dans la société algérienne, ainsi qu'à ses vues et à ses idées sur les réformes d'éducation en Algérie, qui doivent commencer par l'enseignement primaire et l'enseignement professionnel qui garantissent le droit à la vie de l'Algérie. Mots-clés : Mohammed El Aziz Kessous ; l’élite ; réformes ; l’enseignement primaire ; Algérie

الكلمات المفتاحية

النخبة ;الإصلاحات ;التعليم الابتدائي ; الجزائـر ; النخبة ;الإصلاحات ;التعليم الابتدائي ; الجزائـر ; النخبة ;الإصلاحات ;التعليم الابتدائي ; الجزائـر ; elite; reforms; primary education;Algeria ; l’élite ; réformes ; l’enseignement primaire ; Algérie