Le Manager
Volume 5, Numéro 1, Pages 152-168
2018-06-01

الشبكات الاجتماعية للمؤسسة كمدخل لإدارة المعرفة - دراسة حالــة مؤسســة ايربــاص (airbus)

الكاتب : لقراب رفيقة . حيواني ماجدة .

الملخص

تقوم معظم مجهودات إدارة المعرفة من قبل المؤسسات على المحتوى، بالرغم من اتجاهها حديثاً إلى التركيز على مجهودات التعاون (collaboration)، وكنتيجة لذلك غيرت هذه الأخيرة استراتيجيات إدارة المعرفة القائمة على التعاون باستخدام الشبكات الاجتماعية للمؤسسة التي تعتبر إحدى مخرجات الويب 2.0 ورأس المال العلائقي. ومن خلال منهج دراسة الحالة، عمد الباحثون إلى تسليط الضوء على مؤسسة ايرباص (Airbus) التي تعتبر رائدة في مجال صناعة الطائرات على المستوى العالمي وبالتالي فإنها تسعى إلى إشراك الشبكات الاجتماعية للمؤسسة في تطوير أساليب إدارة المعرفة من خلال استراتيجية الكترونية ابتكارية هدفها تشجيع التعاون والتفاعل بين العاملين.

الكلمات المفتاحية

الويب 2.0، الشبكات الاجتماعية للمؤسسة، رأس المال العلائقي، إدارة المعرفة، التعاون والتفاعل بين العاملين.