Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 4, Numéro 2, Pages 41-60

أثر التدريبات البليومترية في تنمية القوة الانفجارية و السرعة الانتقالية للأطراف السفلية و تحسين المستوى الرقمي في الوثب الطويل لدى طالبات معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2

الكاتب : حافظ خباط . عبد الرحيم بن العابد .

الملخص

ملخص الدراسة هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير طريقة التدريب البليومتري في تحسين القوة الانفجارية و السرعة الانتقالية و المستوى الرقمي في نشاط الوثب الطويل , حيث قمنا باستخدام المنهج التجريبي و أجريت الدراسة على عينة مكونة من (24) طالبة بمعهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بجامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2 ، وقسموا إلى مجموعتين بالتساوي. تم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على المجموعة التجريبية بواقع حصتين تدريبيتين في الأسبوع الواحد بزمن ( 60 ) دقيقة في الوحدة التدريبية الواحدة ولمدة 10 أسابيع ، وأما المجموعة الضابطة فطبقت البرنامج التقليدي. وبعد معالجة البيانات إحصائيًا تبينَ وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسيين القبلي والبعدي ولكن بنسبة ضعيفة جدا لصالح القياس البعدي لأفراد المجموعة الضابطة في معظم اختبارات . كما أشارت البيانات كذلك إلى وجود فروق دالة إحصائيا لصالح الاختبارات البعدية لأفراد المجموعة التجريبية و هي جيدة بالمقارنة مع أفراد المجموعة الضابطة في اختبارات القوة الانفجارية و المستوى الرقمي في نشاط الوثب الطويل. وأهم ما نوصي به هو: استخدام التدريبات البليومترية لما لها من فائدة في تنمية الجانب البدني و بالتالي السهولة في تعلم المراحل الحركية و الفنية في الوثب الطويل والارتقاء بمستوى أدائه وتحقيق أفضل النتائج. ضرورة إلمام المدرسين بالطرق التدريبية الحديثة المختلفة لتعلم المهارات الأساسية لمختلف النشاطات الرياضية خاصة لدي طالبات معاهد التربية البدنية و الرياضية. Abstract Our study aims to evaluate the effet of plyometric training on the explosive force, the speed of mouvement and the distance of the long jump among STAPS students in Constantine-2. The team (28 students) was randomly divided into two equal groups of 14 students each: - The first group, said witness, was subjected to a classical training. - The second group was confronted with a proposed training of plyometrics; twice a week for one hour per session for a period of 10 weeks. The analysis of the results obtained showed a significant difference in the control group (α = 0.05) with respect to the three tests. Nevertheless, these results were significant in the three tests for the second group (α = 0.05). This study then tends towards the suggestion of pliometric training for the stapsists, in order to improve their physical qualities and more particularly their results in the long jump. Key words: plyometric training, stapsist, speed explosive force, level of long jump performance

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : التدريب البليومتري ؛ الانفجارية و السرعة الانتقالية؛ المستوى الرقمي للوثب الطويل