مجلة العلوم الإدارية والمالية
Volume 1, Numéro 1, Pages 262-279
2017-12-31

تطبيق نماذج صفوف الانتظار لتقييم أداء المؤسسة

الكاتب : خليفة بن فرحات . محمد أمين بن عدة .

الملخص

من خلال هذه الدراسة تم تطبيق نماذج صفوف الانتظار لتقييم الأداء و تحسن فعالية الخدمات في المركز البريد، حيث أن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو معرفة أهمية هذه الأساليب و كيفية تطبيقها لمساعدة متخذي القرار بطريقة علمية لاجتياز مشكلة ظاهرة الانتظار. توصلت دراسة إلى تقديم بديل لتحسين الوضع الحالي الموجود في مركز البريد حيث ساهم هذا البديل في تحسين جميع مؤشرات الأداء ، حيث انخفض وقت الانتظار و كذا عدد الوحدات الموجودة في الصف الانتظار، وعليه فان هذه الدراسة أثبتت مرة أخرى على أهمية استخدام الأساليب الكمية سواء لاتخاذ القرارات أو لتقييم الأداء في المؤسسات الجزائرية. The main objective of this study is to understand the importance of these methods and how to apply them to help decision-makers in a scientific way to overcome the problem of waiting. The study found an alternative to improve the current situation in the post center, which contributed to the improvement of all performance indicators. The waiting time and the number of units in the waiting class decreased. This study proved again the importance of using quantitative methods for decision making Or to assess performance in Algerian institutions.

الكلمات المفتاحية

صفوف الإنتظار، المؤسسة، الأداء Waiting lines, institution, performance