Revue Etudes en Economie et Commerce et Finance
Volume 7, Numéro 1, Pages 475-500
2018-12-18

أثر سلوك المستهلك على الاستراتيجية الترويجية للمؤسسة الاقتصادية (دراسة عينة من المستهلكين لمنتوج جهاز التلفاز)

الكاتب : والي عمار . حملاوي ربيعة .

الملخص

يعتبر المستهلك أحد العناصر المهمة في حقل التسويق، وأصبح في ظل المفاهيم التسويقية الحديثة جوهر العملية التسويقية، وعليه فإنّ دراسة وتحليل سلوكه الشرائي والاستهلاكي أصبح ضروري (حتمية استراتيجية) لأي مؤسسة اقتصادية، ويعتبر الترويج أحد أهم عناصر المزيج التسويقي، فمن خلاله تستطيع المؤسسة الاقتصادية التعريف بمنتجاتها وترغيب المستهلكين المستهدفين على التعامل معها (تبني علامتها التجارية)، وعليه فإنّ تخطيط استراتيجية الترويج على ضوء تحليل سلوك المستهلك يفيد المؤسسة ويجعل هذه الاستراتيجية فعّالة. Consumer is one of the fundamental elements in the field of marketing. In contemporary marketing, consumer becomes the cornerstone of the marketing activity. Therefore, the study of consumer behavior and understanding purchase patterns is a strategic imperative for every organization. However, promotion is one of the most important elements of the marketing mix, through which the organization can identify its products and encourage target consumers to patronize its brand. Therefore, understanding consumer behavior enables the organization to plan an effective promotion strategy.

الكلمات المفتاحية

المستهلك؛ سلوك المستهلك؛ الترويج؛ استراتيجية الترويج Keywords: Consumer; Consumer Behavior; Promotion; Promotion strategy