المنار للدراسات والبحوث القانونية والسياسية
Volume 1, Numéro 3, Pages 251-268

حماية المستهلك الالكتروني من مخاطر البريد الدعائي (le Spamming) " دراسة مقارنة "

الكاتب : محمد حمزة بن عزة . محمد بودالي .

الملخص

لقد أدى ذيوع استخدام الشبكة و انتشار استعمالها الواسع إلى استعمال بعض ما تتيحه من مكنات تقنية لا سيما من قبل بعض محترفي التجارة الالكترونية ، و ذلك للضغط على المستهلك الالكتروني و دفعه إلى التعاقد و إغراءه على اقتناء مختلف السلع و الخدمات و هذا عن طريق إغراقه بوابل من الرسائل الإلكترونية المزعجة و سيل كبير من الإعلانات التجارية عبر بريده الالكتروني ، ما جعل من هذا الأخير ـ أي البريد الالكتروني ـ يحيد عن مهامه الأساسية التي و جد من أجلها و يتحول إلى وسيله " لإزعاج " مستعمل البريد l’internaute بهذ الرسائل التي لا يرغب غالبا في استقبالها أو الاطلاع عليها. لذالك فإن البريد المزعج أو ما يعرف "le spamming" باعتباره من إفرازات التجارة الالكترونية أصبح يشكل هاجسا حقيقيا لدى المستهلك الالكتروني ، و جب دراسته من الناحية التقنية و القانونية لمعرفة الوسائل الكفيلة للوقاية منه و التقليل من مخاطره .

الكلمات المفتاحية

المستهلك الالكتروني - البريد الدعائي - التجارة الالكترونية - الرسائل الإلكترونية - البريد الالكتروني