مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 4, Numéro 1, Pages 126-136
2018-06-01

دور النشاط البدني والرياضي في تحقيق الامتثال عند تلاميذ المرحلة الثانوية ( 15- 18 سنة )

الكاتب : خلافي عزيز . بلجوهر فيصل .

الملخص

يعد سلوك الامتثال أو عدمه مؤشرا أو تعبيرا عن الحالة الصحية بمفهومها الاجتماعي لأي جماعة ومقدمة لبناء التوقعات حول مدى نجاحها في الوصول إلى أهدافها التي تعد مبررا لوجودها، فالالتزام بالمعايير الاجتماعية و مسايرتها هي ترجمة لذلك التوافق بين تطلعات المجتمع وتوقعاته وبين توقعات الأفراد في إطار تعهدات متبادلة بين مختلف انساق هذا المجتمع . والمؤسسات التربوية تشترك مع غيرها من مؤسسات المجتمع في فعل التنشئة التي تعتبر سمة الامتثال ركنا من أركانها,ونظرا لمسؤولية المؤسسة التربوية على عملية التربية بصفة عامة والتربية الرياضية خاصة ارتأى الباحث من خلال هذه الدراسة أن يبرز تأثيرات ودور هذه الأخيرة على ترسيخ صور الامتثال الاجتماعي عند التلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي ليكون التساؤل : عن دور الأنشطة البدنية و الرياضية في تحقيق الامتثال عند التلاميذ المراهقين. ويهدف الباحث في دراسته هذه : - إبراز وتحديد صور الامتثال أثناء الممارسة الرياضية داخل المؤسسة التربوية . - دور الممارسة الرياضية في تحقيق الامتثال الاجتماعي - معرفة مدى نجاعة العمل الفعال في حصص التربية البدنية والرياضية لأجل تنمية الصحة الاجتماعية للتلاميذ المراهقين. وإعتمد الباحث على عينة تتكون من 750 تلميذ ثانوي وأخرى تتكون من 24 أستاذ للتربية البدنية و الرياضية ثانوي، و استعان بإستبانة تحمل مجموعة من المؤشرات التي تمثل صورا للامتثال الاجتماعي وعلى أداة المقابلة مع عينة الأساتذة. لتأتي النتائج دالة على أن النشاط البدني الرياضي الممارس داخل الثانوية لهو من الأدوار الفعالة في تنمية الصحة الاجتماعية ممثلة في الامتثال الاجتماعي، إذا سير وفق أساليب صحيحة وعلمية ما يلقي بظلاله بالضرورة على سلوكيات الأفراد داخل المجتمع ككل.

الكلمات المفتاحية

الامتثال الاجتماعي – النشاط البدني الرياضي - المراهقة .