مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 4, Numéro 1, Pages 48-57
2018-06-01

فاعلية برنامج تدريبي مقترح لأساتذة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الثانوية قائم على إستراتيجية الجودة الشاملة في التعليم.

الكاتب : بلجوهر فيصل . خلافي عزيز . بن سعادة بدر الدين .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة اثر برنامج تدريبي مقترح لأساتذة التربية البدنية و الرياضية قائم على إستراتيجية الجودة الشاملة في التعليم.حيث تلخصت أسئلة الدراسة فيما لي : ما اثر تطبيق البرنامج التدريبي المقترح لتطوير الكفاءات التدريسية لمربي التربية البدنية والرياضية في ضوء إستراتيجية معايير الجودة الشاملة في التعليم في المرحلة الثانوية؟-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أداء المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح في الكفاءات التدريسية ككل(التخطيط للدرس - تنفيذ الدرس - تقويم الدرس )في ضوء إستراتيجية الجودة الشاملة التعليم؟- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أداء مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية في الأداء البعدي لصالح المجموعة التجريبية في الكفاءات التدريسية ككل(التخطيط للدرس - تنفيذ الدرس - تقويم الدرس ) في ضوء إستراتيجية الجودة الشاملة التعليم؟ هذا و قد استعمل الباحث المنهج التجريبي باستخدام مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) مع قياس قبلي وبعدي لملاءمته لمثل هذه البحوث العلمية بعينة قدرت 20 طالباً متربصا ، ممن حصلوا على أدنى متوسط الدرجات بواقع( 10) طالباً لكل مجموعة تجريبية وضابطة وقام باستعمال بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي كأداة لجمع البيانات و استعمل الباحث برنامج الحزم الإحصائية spss كأداة إحصائية .هذا و توصلت النتائج الى انه يتراوح مستوى أداء الكفاءات التدريسية لدى أساتذة التربية البدنية و الرياضية في ضوء معايير الجودة الشاملة في التعليم بين الجيد و المقبول في كفاءات تنفيذ الدرس و إدارة القسم و ينخفض هذا الأداء في كفاءات التخطيط و التقويم,إضافة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أداء الكفاءات التدريسية بين أساتذة التربية البدنية و الرياضية تعزى لمتغير الجنس و وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أداء الكفاءات التدريسية بين أساتذة التربية البدنية و الرياضية تعزى لمتغير الخبرة المهنية.

الكلمات المفتاحية

أساتذة التربية البدنية و الرياضية - إستراتيجية الجودة الشاملة - التعليم.