الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 4, Numéro 2, Pages 295-311

دور الابتكار الاعلاني في كسب ميزة تنافسية لمنظمات الاعمال دراسة نظرية تحليلية – بالإشارة الى تجربة شركة كوكا كولا

الكاتب : أسماء بن زيان . خالد قاشي .

الملخص

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية الى ابراز دور الابتكار الاعلاني في زيادة تنافسية منظمات الأعمال و كسب ميزة تنافسية و ذلك في ظل ظهور المنافسة الشديدة و الكم الهائل من المنتجات و الاعلانات التي تظهر أمام المستهلك مما أدى الى زيادة وعيه ، حيث اجبرت منظمات الأعمال الى كيفية جذب المستهلك من خلال الإعلانات و تحقيق فعل الشراء و الوصول الى ما يسمى بالولاء .يكون الابتكار الاعلاني بوضع أفكار جديدة لم يسبق اليها أحد و هذا ما نراه في أداء شركة كوكا كولا و الابتكار في اعلاناتها و كيفية الترويج لمنتجاتها حتى طريقة بيع المنتجات مما زاد من تقوية وضعها في السوق و زيادة حصتها السوقية مما أدى الى كونها من بين الاكثر علامات تجارية قيمة في العالم.

الكلمات المفتاحية

الابتكار الاعلاني، تنافسية منظمات الأعمال، الميزة تنافسية