الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 4, Numéro 2, Pages 218-240
2018-06-24

المنتجات المالية الإسلامية واستراتيجيات تطويرها

الكاتب : زهرة بن سعدية . محمد زيدان .

الملخص

وجود المؤسسات المالية والمصرفية الإسلامية مرهون بحزم المنتجات المالية التي تقدمها، وقدرتها على تحقيق رضا المتعاملين بها من حيث كفاءتها ومصداقيتها بدرجة أولى والاستمرار في المحافظة على ذلك وجذب متعاملين جدد، والحفاظ على مصداقية المنتجات المالية الإسلامية وكفاءتها يتطلب اختيار الإستراتيجية الأمثل لخلق وتطوير المنتجات المالية. فقد أوجدت الصناعة المالية الإسلامية منذ نشأتها إستراتيجيتان أساسيتان هما محاكاة المنتجات التقليدية، أو ابتكار منتجات جديدة انطلاقا من البحث عن احتياجات العملاء، وقد اعتمدت المحاكاة بشكل كبير في بداية نشأتها كأساس تستند عليه كونها صناعة حديثة تفتقر للكثير من المتطلبات، إلا أن الاستمرار والمبالغة في استخدام هذه الإستراتيجية حاليا يثير الكثير من الجدل حول مصداقية وشرعية الكثير من المنتجات، وأصبح من الضروري اعتماد إستراتيجية الابتكار بشكل أكبر خاصة مع تزايد عدد المؤسسات المالية الإسلامية وانتشارها في الكثير من الدول الإسلامية وغير الإسلامية، وظهور العديد من الهيئات الداعمة للعمل المصرفي الإسلامي ومنتجاته.

الكلمات المفتاحية

المنتجات المالية الإسلامية، المصداقية الشرعية المحاكاة، الابتكار.