IMAGO Interculturalité et Didactique
Volume 14, Numéro 1, Pages 45-50
2015-07-31
Auteurs : Sayad El Bachir Hanane .
كيف ينبغي لنا أن نقرأ نصا أدبيا ؟ هو سؤال جوهري و معقد يستحق منا إلتفاتة خاصة أننا نتساءل – أحيانا – حول الأسلوب الذي يقرأ به النص و يحلل خطابه، و بخاصة حينما تستوقفنا مناهج القراءة و المقاربات التي تطبق للتحليل الأدبي و نضع سؤال القراءة في عمق وجوهر عملية النقاش. إننا نرغب بهذا العمل أن نحدد مختلف التطبيقات و الأليات التي تفك مختلف العلامات اللغوية و ما يتبعها من صيرورة دلالية في إطار هذه الأيام الدراسية, يتمحور اقتراحنا حول ألية التفكير في تطبيق مختلف تقنيات قراءة النص الأدبي , بحيث تسمح لنا هذه التقنيات أن نكتشف الفضاء اللغوي و أن نقف حول الدلالة أو الدلالات المرافقة لهذا النص المكتوب و الملفت للنظرأن مختلف مقاربات النص الأدب سوءا البنائية أو السوسيونقذية أو النقذ النفسي أو السيمائية تمهد لنا الطريق للعملية التطبيقية , إن هذه المناهج تساعد القارئ و توجهه لأنها تضيف وضوحا وغني لقراءاته , و من هنا يتوصل هذا القارئ للدلالة الواحدة أو الدلالات المتعددة. إنا مذاخلتنا تهدف إلي توضيح هذه العملية بالأمثلة الدقيقة .
قراءة، مقاربة النصوص، آلية الدلالة، قراءة سيميائية، تأويل
Abdelouhab Fatah
.
pages 5-26.
Boutisane Outhman
.
Boudiab Adil
.
pages 37-45.
Lanseur Soufiane
.
pages 97-110.
Faham Leila
.
pages 325-334.
Hilda Mokh
.
pages 269-287.