AL-Lisaniyyat
Volume 24, Numéro 2, Pages 207-237
2018-12-17
الكاتب : عباس نبيلة .
يعتبر نشاط التعبير المحصلة الختامية لكل الأنشطة التربوية ، حيث يستثمر فيه المتعلّم كلّ مكتسباته اللغوية ، و وبغرض تفعيل هذا النشاط و إكساب المتعلّم قدرة على توظيف اللغة في مختلف الوضعيات الخطابية أي أثناء الحديث و أثناء الكتابة والتي يعبّر من خلالها على أفكاره و يراعي فيها مختلف المواقف الاجتماعية ظهرت الحاجة إلى تطوير العدّة التعليمية في الجزائر من خلال اعتماد المقاربة التواصلية في إطار المقاربة بالكفاءات و التي يتمّ السعي من خلالها إلى الربط بين تعلّمات المتعلّم و مختلف اهتماماته وحاجاته الاجتماعية . السؤال الذي نطرحه من خلال هذه الدراسة ونحاول الإجابة عنه هو : إلى أيّ مدى أدّى تطبيق المقاربة التبليغية في تفعيل تدريس التعبير بشقيه الشفهي والكتابي في كتاب السنة الخامسة من التعليم الابتدائي ؟.
المقاربة التبليغية ;نشاط التعبير الشفهي ; نشاط التعبير الكتابي ; كتاب السنة الخامسة ابتدائي .
عبداللاوي نجاة
.
نبيل ربيع
.
ص 301-314.
بوراوي د مليكة
.
ص 97-104.