سلوك
Volume 4, Numéro 1, Pages 79-91
2018-12-15

التصورات الاجتماعية للصحة النفسية لدى المجتمع الجزائري من منظور علم النفس الايجابي - دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الجامعيين –

الكاتب : Ouazi Taoues . سليمة حمودة .

الملخص

يسعى هذا المقال لتقصي التصورات الاجتماعية التي يحملها المجتمع الجزائري متمثلا في طلبة الجامعة للصحة النفسية من منظور علم النفس الايجابي، ومن ثم البحث عن الفروق بين الاناث والذكور في هذه التصورات.ومن أجل جمع المعلومات فقط اعتمد على المنهج الوصفي وطريقة العينة العرضية حيث تم استخدام استبيان التصورات الاجتماعية نحوالمرونة النفسية. توصلت الدراسة الى أن طلبة الجامعة يعتبرون أن كل من المرونة النفسية والكفاءة الذاتية والتفاؤل والتطوير مؤشرات للصحة النفسية، كما اتضح أنه لا يوجد فروق في هذه التصورات بين الاناث والذكور في كل من المرونة النفسية والتطور وهناك فروق بينهما في التفاؤل والكفاءة الذاتية. Cet article aborde les représentations sociales de la santé mentale chez un échantillon des étudiants en utilisant la méthode descriptive et un questionnaire pour mesurer les représentations sociales de la santé mentale. Les résultats on démontrés que les étudiants considèrent que la résilience, l’auto-efficacité, croissance et l’optimisme sont des indicateurs de la santé mentale ainsi qu’il n’existe pas des différences entre les filles et les garçons en ce qui concerne la résilience et la croissance, en revanche il existe des différences en l’optimise et l’auto-efficacité.

الكلمات المفتاحية

: علم النفس الايجابي، المرونة النفسية، الكفاءة الذاتية، التفاؤل، التطور، التصورات الاجتماعية ; La psychologie positive, résilience, auto -efficacité, optimisme, croissance, représentations sociales.