مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 4, Numéro 8, Pages 219-238
2018-12-16
الكاتب : جناوي عبد العزيز .
ملخص يعكس المنهاج نوع النظام التربوي الذي يطمح إليه المجتمع، و هو أداة هامة في توجيه الفعل التربوي بناء على منظورات متعددة معرفية، بيداغوجية، سوسيولوجية، ساهمت في تطوير سوسيولوجيا التربية الحديثة. حيث إرتبطت محتويات البرامج التعليمية من منظور سوسيولوجيا المناهج بصورة ضمنية و صريحة بمفاهيم سوسيوتربوية منها :الإنتقاء،المعرفة،السلطة،النسق الاجتماعي،الكفاءات. Résumé Le curriculum reflète le type de système éducatif auquel la société aspire et constitue un outil important pour orienter l’action éducative fondée sur diverses perspectives :cognitives, pédagogiques et sociologiques qui ont contribué au développement de la sociologie de l’éducation moderne. Le contenu des programmes éducatifs a été implicitement et explicitement lié à la sociologie du curriculum à des concepts socio-éducatifs tels que: la sélection, la connaissance, le pouvoir, la structure sociale, les compétences.
المنهاج- المعرفة- السلطة-سوسيولوجيا المناهج.
بن الطاهر حمزة
.
ص 521-541.
بن عصتمان عبد الله
.
ص 215-239.
ضيف عبدالقادر
.
ص 190-209.