دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 30, Numéro 30, Pages 150-165

دراسة التّغيرات اليومية و الأسبوعية للانتباه لدى تلاميذ السّنة الخامسة إبتدائي - دراسة مقارنة بين ولاية تيزي وزو وولاية تمنراست

الكاتب : مسيسيلية امسعودان . لويزة معروف .

الملخص

تتناول هذه الدراسة تقييم الأعمال الكرونوبيولوجية و الكرونونفسية الخاصة بالوتيرة المدرسية و ذلك بالتطرق إلى دراسة الوتيرة اليومية و الأسبوعية للانتباه لدى تلاميذ السّنة الخامسة ابتدائي- دراسة مقارنة بين تلاميذ تيزي وزو وتمنراست، بهدف المقارنة بين الملامح اليومية و الأسبوعية لمستوى انتباه تّلاميذ السّنة الخامسة ابتدائي المتمدرسين بولاية تيزي وزو وولاية تمنراست، و اقتراح جداول توقيت تتماشى مع الوتيرة النّفسية والبيولوجية للتّلاميذ. اعتمدنا على المنهج الوصفي مع 147 تلميذ (ة) بولاية تيزي وزو و 147 تلميذ(ة) بولاية تمنراست تم اختيارهم بطريقة قصدية، و لتحقيق هدف الدّراسة طبقنا 4 اختبارات لشطب الأرقام للباحث Testu، بيّنت النتائج المتوصل إليها بواسطة الأساليب الإحصائية: التكرارات، المتوسطات الحسابية و اختبار F أنّ الأداءات اليومية للانتباه لدى التّلاميذ المتمدرسين في السنة الخامسة إبتدائي بولاية تيزي وزو لا تتغير حسب النمط الكلاسيكي المعترف به عالميا عكس الأداءات اليومية للانتباه لدى التّلاميذ المتمدرسين في السنة الخامسة ابتدائي بولاية تمنراست فهي متفقة تماما مع نتائج الدراسات السابقة، كما تبين من خلال المقارنة بين الأداءات اليومية للانتباه وجود ملمحين منعكسين لدى التّلاميذ المتمدرسين في ولاية تيزي وزو و ولاية تمنراست ، وفيما يخص الأداءات الأسبوعية للانتباه لدى التّلاميذ المتمدرسين في السنة الخامسة إبتدائي بولاية تيزي وزو وولاية تمنراست تبين أنّها تتغير حسب النمط الكلاسيكي المعترف به عالميا فهي متفقة تماما مع نتائج الدراسات السابقة، بحيث يحاول المتعلمين التكيف مع الحالة المدرسية فترتفع أداءاتهم يوم الإثنين و تستمر في الإرتفاع يوم الأربعاء، بينما تشهد انخفاضا في أخر الأسبوع المدرسي الذي يفسر مدى التعب الفكري و النفسي الذي يعاني منه المتعلمين. يمكن تفسير هذه الفروق بين أيام الأسبوع المدرسي بظاهرة عدم التزامن بين الوتيرة المدرسية ( جدول التوقيت الأسبوعي) و الوتيرة البيولوجية للمتعلم و كذا التأثير السلبي لانقطاع أخر الأسبوع. كما تبين من خلال المقارنة وجود فروق قليلة بين الملمح الأسبوعي لأداءات تلاميذ ولاية تيزي وزو و الملمح الأسبوعي لأداءات تلاميذ ولاية تمنراست. و في ضوء ذلك خلّصت الدّارسة إلى مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية

الوتيرة المدرسية، التغيرات اليومية للانتباه، التغيرات الأسبوعية للإنتباه.