الإشعاع
Volume 5, Numéro 2, Pages 69-81
2018-12-10

شروح الآجرومية و أثرها في تعليمية النحو

الكاتب : مجدوب تيلولي . عبد القادر بوشيبة .

الملخص

ملخّص المقال: يبحث هذا المقال في طريقة من طرق تعليم النّحو وتبسيطه، وهي طريقة شروح المتون النّحوية. فسلّط المقال الضّوء على شروح الآجروميّة التي تناولت هذا المتن المختصر شرحا وتبسيطا وتحشية وإعرابا، لما له من كبير فائدة في تعليميّة النّحو بالنّسبة للمبتدئين؛ ليدخلوا من خلاله عالم المتون والمنظومات النحوية المطوّلة؛ لأنّ المراد من كلّ هذا ضبط القاعدة النّحوية وتطبيقها، ثمّ الاستشهاد لها وعليها، ليصل متعلّم النّحو في الأخير إلى إتقان الكلام المستعمل الفصيح؛ وضبط لسانه على أساليب العرب الجارية. ABSTRACT: title of the article: the explanation of the «adjurumia» and its impact on the teaching of grammar. This article researches a methode ammong the methods of teaching grammar and simplifying it. It is the méthode of explaining grammatical corpuses. It sheded light on the adjurumian explanation which tackled the summurized corpus explicatively and simply and syntactically with great importance in teaching grammar for beginners, to go through the world of corpuses and grammatical long systems. The objective is therefore the precision of grammatical rule and its pratice, the nits examplification. The learner of grammar with then reach mastering pure language and accordance to current arabs style.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيّة: النّحو، الشّروح النّحوية، التّعليمية، الآجُرُّوميّة، الشرّاح، التّدريبات النّحوية.