مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 1, Numéro 2, Pages 177-214
2017-12-01

تطور القدرة الفنية التشكيلية لدى الطلبة الملتحقين بقسم التربية الفنية بجامعة الملك فيصل وعلاقتها ببعض المتغيرات

الكاتب : خالد محمد السعود .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء تطوّر القدرة الفنّيّة لدى طلبة التربية الفنّيّة بجامعة الملك فيصل، بالإضافة إلى التعرّف على الفروق في الأداء على اختبارات القدرة الفنّيّة وعلاقتها بمتغيِّر اختبار القبول في تخصص التربية الفنّيّة، والنّوع الاجتماعي . طُبِّقت الدراسة على (72) طالباً وطالبةً وهم الطلبة الملتحِقين بتخصّص التربية الفنّيّة للعام الجامعي 2016/2017 بجامعة الملك فيصل، حيث كانت هذه العيِّنة من نوع المجموعة الواحدة، وقد استخدَمت الدراسة اختبارات القدرة الفنّيّة من تصميم الباحث لقياس تطوّر القدرة الفنّيّة لدى الطلبة في الأداء القبلي والبعدي وهي: اختبار الشكل الهندسي واختبار الشبكة الهندسيّة المُفرَغَة واختبار الرسم والاختبار المعرفي. أظهرت النتائج وجود فروقٍ ظاهريّةٍ بين الطّلبة في القدرة المكانيّة تبعاً لمتغيِّر الاختبار القبليّ والبعديّ، وهذه الفروق لصالح الاختبار البعديّ، كما أظهرت النتائج وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيّةٍ في تطوّر القدرة الفنّيّة بين الطّلبة ذوي التّحصيل العالي والطّلبة ذوي التّحصيل المنخفض، وذلك لصالح الطّلبة ذوي التّحصيل العالي، وبيّنت النتائج وجود فروقٍ دالّةٍ إحصائياًّ في القدرة الفنّيّة للطّلبة تُعزى إلى متغيِّر النّوع الاجتماعيّ لصالح الطالبات، وأوصَت الدراسة العمل على مزيدٍ من الدراسات في المجالات الفنّيّة المختلفة وقياس القدرات الفنّيّة فيها، وقياس مستويات الطّلبة في مجالات الإنتاج الفني المختلفة.

الكلمات المفتاحية

المهارات اليدويّة ؛ القدرة الفنّيّة ؛ الإدراك البصريّ ؛ القيم الفنّيّة ؛ الحكم الفنّيّ