مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 1, Numéro 2, Pages 155-176

تطوير فعالية المؤسسة التعليمية

الكاتب : أحمد زقاوة .

الملخص

إن التطورات العالمية المعاصرة في مجال الاقتصاد وتكنولوجيا الاتصال وتسارع الثورة المعرفية العابرة للقارات، فرضت على المؤسسات التعليمة والتربوية تبني تصورات جديدة ورؤية حديثة في التسيير وتحقيق النجاعة والأداء الأفضل للمؤسسة. ورغم ما حققته فلسفة الإدارة بالجودة الشاملة من تغيير في الذهنيات ومساهمتها في تطوير الأداء المؤسساتي، إلا أنها تبقى تعترضها الكثير من العقبات خصوصا ما تعلق بالثقافة التنظيمية السائدة، وطبيعة المشكلات التي تعاني منها المنظومة التربوية والتعليمية في الجزائر. المقال الحالي يحاول أن يرصد التطورات المعاصرة في مجال قياس فعالية المؤسسات التعليمية، واقتراح مشروع المؤسسة كنموذج لقياس فعاليات المؤسسات للخروج من الارتجالية في التسيير وعقلنة الفعل التربوي ليستجيب لتطلعات وأهداف مدرسة المستقبل.

الكلمات المفتاحية

التعليم الفعال ؛ مشروع المؤسسة ؛ إصلاح التعليم