La Revue des Sciences Commerciales
Volume 17, Numéro 1, Pages 60-81

الخصائص الشخصية للمسير وسياسات تسيير الموارد البشرية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لولاية البويرة.

الكاتب : براقوبة امينة . لخلف عثمان .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى دراسة أثر الخصائص الشخصية للمسير على درجة رسمية سياسات تسيير الموارد البشرية في المؤ ص و م، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قمنا بدراسة على عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية البويرة، حيث كشفت النتائج عن انخفاض درجة إضفاء الطابع الرسمي على سياسات تسيير الموارد البشرية في المؤسسات محل الدراسة، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الرسمية ترجع لكل من متغير الخبرة ونوع ومستوى التكوين، في حين لم نجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الرسمية ترجع لمتغير العمر. Résumé cette étude avait pour objectif d'étudier l'impact de profile du dirigeant sue le degré de formalisation des politiques de GRH au niveau des PME, pour afin un échantillon a été pris des PME située a la wilaya de Bouira, où les résultats ont révélé que le degré de formalisation des politiques de GRH dans les PME étudiés était faible, ainsi l'existence de différences statistiquement significatives dans le degré de formalisation liées aux variable de niveau d'expérience et la et la qualité de formation, tandis que pour la variable d'âge aucune différences significatives n'a été enregistré .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المسير؛الخصائص الشخصية؛ سياسات تسيير الموارد البشرية؛ المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. Mots clés: dirigeant; profil du dirigeant; politiques de GRH; PME. .