دراسات وأبحاث
Volume 10, Numéro 4, Pages 947-955
2018-12-15

أثر برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم

الكاتب : نايف وحشه .

الملخص

ملخّص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم. وقد اقتصرت الدراسة على عيّنة عشوائية من (31) طالباً وطالبة, (14) طالباً و(17) طالبة. وتمّ إتباع المنهج التجريبي على أسلوب المجموعة الواحدة. وطُبّق مقياس المهارات الاجتماعية, والمكوّن من (32) فقرة, والمُقسّم إلى ستة أبعاد. وطُبّق برنامج تدريبي بعد أن تمّ بناءه فيما يتعلّق في تنمية المهارات الاجتماعية. وأظهرت الدراسة النتائج التالية: - إنَّ مستوى المهارات الاجتماعية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم جاء متوسطاً. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في مستوى المهارات الاجتماعية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم تُعزى للجنس. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين التطبيقين لأفراد عينة الدراسة على مقياس المهارات الاجتماعية وجاءت الفروق لصالح التطبيق البعدي. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي, المهارات الاجتماعية, صعوبات التعلم. Abstract: The aim of this study is to determine the impact of a training program on the development of social skills among students with learning disabilities. The study was limited to a random sample of (31) students, (14) male students and (17) female students. The experimental approach was followed on a one-group approach. The Social Skills Scale, consisting of (32) paragraphs, which is applied, is divided into six dimensions. A training program has been implemented after it has been built with regard to the development of social skills. The study showed the following results: - The level of social skills among students with learning disabilities is average. - There are no statistically significant differences (α=0.05) in the level of social skills among students with learning disabilities due to gender. - There are statistically significant differences (α=0.05) between the two applications of the sample of the study on the scale of social skills and the differences were in favor of the post application. Keywords: training program, social skills, learning disabilities.

الكلمات المفتاحية

برنامج تدريبي ; المهارات الاجتماعية ; صعوبات التعلم