دراسات وأبحاث
Volume 10, Numéro 4, Pages 850-860
2018-12-15

استخدام المقاربة الإثنوغرافية في بحوث الجمهور

الكاتب : سميرة بلغيثية .

الملخص

تهدف الدراسة إلى إبراز أهمية وخصائص التوجه المنهجي لبحوث جمهور الميديا نحو المنظور الإثنوغرافي الذي تصدر بحوث الاتصال الجماهيري منذ ثمانينيات القرن وتكثف استخدامه مع تطور تكنولوجيات الإعلام والاتصال في القرن الحالي متجاوزا حدود التوجه الامبريقي الذي حصر زاوية فهم السلوك الاتصالي في أرقام وإحصائيات واختزل العملية الاتصالية وفق رؤية مهندسي الاتصالات في مرسل ورسالة ومستقبل وتأثير دون الاهتمام بسياق تواجد هذه العناصر ، حيث يولي التوجه الاثتوغرافي في بحوث الجمهور الاهتمام بالسياقات المختلفة لتلقي الرسائل الإعلامية ، معززا من قدرة الباحث على فهم سلوك الأفراد وثقافة الجماعات وكيفية تفاعلها مع وسائل الإعلام والاتصال ، من خلال معايشة الباحث عن قرب لهذه الجماعات الثقافية مستخدما مجموعة من الأدوات المنهجية على غرار المقابلات غير الرسمية، والملاحظة بالمشاركة.

الكلمات المفتاحية

اثنوغرافيا ; بحوث الجمهور ; الميديا ; السياق