دراسات وأبحاث
Volume 10, Numéro 4, Pages 799-810
2018-12-15

التربية الإعلامية لمواجهة العنف اللاواعي ضد المرأة في الفضاء الافتراضي. إشكاليات بين السلعنة والتشيء.

الكاتب : سحر ام الرتم .

الملخص

تهدف هاته الدراسة إلى استعراض موضوع التربية الإعلامية ومدى أهميتها في مواجهة العنف الرمزي اللاواعي الممارس ضد المرأة عبر مختلف شبكات التواصل الاجتماعي ، خصوصا في ظل عولمة إعلامية تهيمن عليها الصورة بشكل كبير جدا ، حيث يروج الإعلام المرئي ثقافة العنف بصورة خاصة ضد المرأة يستمدها من منظومة القيم ومن أكثرها سلبية وتخلفا، ويقدم صورة تعتبر امتدادا للعنف الاجتماعي الممارس ضدها .كما أن القائمين على إعداد مثل هذه الثقافة يكرسون بوعي أو بدونه نظرة دونية للمرأة كبعد ذي خصوصية في الثقافة التقليدية من دون محاولة لفهم وإعادة النظر في مضامينها، والعمل على تطويرها والتخفيف من حدتها . وتوصلنا من خلال الدراسة التحليلية إلى غياب الوعي لدى مستخدمي الشبكات الاجتماعية، بان منشوراتهم وتفاعلاتهم الافتراضية من شأنها أن تولد عنف رمزي ضد المرأة، مما يتطلب ضرورة تبني مهارات وأساليب التربية الإعلامية لإنشاء جيل جديد قادر على التعامل مع وسائل الإعلام كمستقبلين ومنتجين . The aim of this study is to review the subject of media education and its importance in confronting the symbolic and unconscious violence practiced against women across various social networks, especially in light of a highly publicized media globalization. The visual media promotes a culture of violence in particular against women derived from the value system And the most negative and backward, and provides a picture that is an extension of the social violence against it. Also, those who prepare such a culture conscientiously or without consciously dedicate a inferior view of women as a special dimension in traditional culture without trying to understand and review its contents Through the analytical study, we found that social media users are unaware that their publications and virtual interactions can generate symbolic violence against women, which requires the adoption of media literacy skills to create a new generation capable of dealing with the media as future and producers.

الكلمات المفتاحية

العنف ; العنف الرمزي ; مواقع التواصل ; التربية الاعلامية ; الفضاء الافتراضي