دراسات وأبحاث
Volume 10, Numéro 4, Pages 788-798
2018-12-15

التربية الجنسية في الثانويات الجزائرية

الكاتب : أسماء بن الشيخ .

الملخص

هذا البحث يتناول بالدراسة التربية الجنسية في مرحلة التعليم الثانوي، لأنها المرحلة التي يصل فيها الفرد إلى سن المراهقة، فيخضع لتغيرات فيزيولوجية تؤدي إلى نشاط الوظيفة الجنسية واستيقاظ الرغبة. وأيضا لأهمية تأثير هذه التغيرات على نفسية المراهق، فقد تنعكس عليه بالسلب كالإنطواء على النفس أو لومها، وتحميلها الذنب. وقد يترتب عن ذلك العقد النفسية والوقوع في الانحرافات الجنسية. هذا كله نتيجة عدم إطلاعه على المعارف اللازمة لتجاوز هذه المرحلة العمرية الحرجة. ومن هنا تظهر أهمية التعليم الثانوي في تربية وتوجيه وتوعية وتثقيف المراهقين جنسيا. وللكشف عن هذا تم اختيار أربع مواد (الكتاب المدرسي والمنهاج) من برنامج التعليم الثانوي وتحليل محتواها. وهذه المواد هي: العلوم الإسلامية، واللغة العربية وآدابها، والفلسفة، والعلوم الطبيعية. وتم التوصل الى عدم وجود تربية جنسية مقصودة ومنظمة ومحددة الأهداف في التعليم الثانوي. This research studies sexual education in college school (secondary school) because it is a delicate phase; when the adolescent go through physiological changes that activates the sexual function and awakes the desire. Also for the importance impact of these changes on the adolescent psych, this could reflect negatively on him i.e. imploding, self blame, and guilt, and may lead to psychological complexes and perversion. All that is the result of the lake of knowledge needed to get through this phase. Based on the latter it gets clear the importance role that college school has on the sexual education, guidance, awareness, and edification of adolescent. For this study we have chosen 4 materials (the school book and the program) and analyzed the content. Those materials are: Islamic science, Arabic and literature, philosophy, and natural science. The result was the non-existence of sexual education in college school in a intentional organized way with defined goals.

الكلمات المفتاحية

الجنس، التعليم، المدرسة، التربية الجنسية.