دراسات وأبحاث
Volume 10, Numéro 4, Pages 756-768
2018-12-15

التعلم الاجتماعي لدى متوسطي الإعاقة العقلية

الكاتب : فضيلة توازي .

الملخص

ملخص: المقال عبارة عن دراسة لتدعيم البرنامج التعلمي البيداغوجي الرسمي ببرنامج التعلم الاجتماعي، للاستخدام الفعّال في الحياة اليومية لدى المتخلفين ذهنيا تخلفا متوسطا. وقد طبقت أدوات البحث على عينة قوامها 26 مراهق من المتخلفين ذهنيا تخلفا متوسطا، يتراوح سنهم من 13 إلى 18 سنة والذين زاولوا الكفالة البيداغوجية بالمركز الطبي البيداغوجي بلندن لأكثر من 05 سنوات.باستخدام، اختبار كولومبيا واختبار رسم الرجل لتشخيص نسبة الذكاء وقياس العمر العقلي لأفراد العينة. ومقياس تقدير نمو سلوك المتخلفين ذهنيا لتقدير فعالية البرنامج التعلّمي البيداغوجي الرسمي.وكذلك مقياس تقدير المهارات الاجتماعية لتقدير الاستخدام الفعال في الحياة اليومية للمتخلفين ذهنيا، درجة متوسطة. واستخدمت كذلك نظام SPSS، رزمة الإحصاء للعلوم لمعالجة بيانات البحث ونتائجه بتطبيق اختبارT لحساب دلالة الفروق لفرضيات البحث. وتوصلت الى وضع برنامج بيداغوجي ساهم في رفع أداء السلوك العام، ومستوى المهارات الاجتماعية للمتخلفين ذهنيا ، درجة متوسطة. Abstract: This article is a study to strengthen the formal pedagogic learning program of the Social Learning Program, for effective use in the daily lives of mentally retarded people with moderate retardation. The research tools were applied to a sample of 26 adolescents of moderate mental retardation aged 13 to 18 years who had been in the pedagogic custody of the Pedagogic Medical Center for more than 5 years. Using the Columbia test and the man's test to diagnose IQ and measure the mental age of the sample . And the measure of the growth of the behavior of mentally retarded to assess the effectiveness of the formal educational learning program. Also the measure of social skills to estimate the effective use in the daily life of the mentally retarded, the middle degree. SPSS, the CST, was also used to process search data and results by applying a T test to calculate the significance of differences for research hypotheses. And reached the development of a pedagogical program that contributed to raising the performance of public behavior, and the level of social skills of the mentally retarded, the middle degree.

الكلمات المفتاحية

التربية الخاصة ، الإعاقة العقلية المتوسطة، برنامج التعلم الاجتماعي ، اكتساب المهارات ، مهارت يدوية، مهارات ذهنية، دعم البرنامج الرسمي

الأسلوب التعاوني وأثره على التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية

بلقاسم سيفي .  حسين بن زيدان .  تواتي بن قلاوز .  نورالدين زبشي . 
ص 220-230.