دراسات وأبحاث
Volume 10, Numéro 4, Pages 660-682

الرحلة أداة تواصل بين العرب والغرب الأوروبي خلال القرن 19 "الرحلة المصرية والتونسية نموذجا "the Journey Was An Arab-west European Contact Tool During The 19th Century " Egyptian An Tunisian Journey Model "

الكاتب : فاطمة الزهراء رحماني .

الملخص

ملخص: جاءت هذه الدراسة لإبراز الدور الرئيسي الذي لعبته الرحلة المصرية والتونسية في الانفتاح على أوروبا خلال القرن 19، من خلال التركيز على رحلات كل من رفاعة رافع الطهطاوي ومحمد الطنطاوي ومحمد أمين فكري بك في مصر، وخير الدين التونسي وأحمد ابن أبي الضياف ومحمد بيرم الخامس في تونس. فهي تتضمن وصفا يكاد يكون شاملا ومفصلا عن مختلف جوانب الحياة المتقدمة في الغرب، بالإضافة إلى ماتحتويه من تفسيرات وتحليلات فكرية لأسباب الاختلاف بين المنظومة الحياتية للمجتمعات الأوروبية التي زارها الرحالة من جهة، والوسط الذي قدموا منه من جهة ثانية. Abstract This study is intended to highlight the main role played by the Egyptian and Tunisian journey in opening up to Europe during in the 19th century by focusing on the trips of Rafaa El-Tahtawy, Mohamed El-Tantawy, Mohamed Amin Fikri Bek in Egypt, Khair El-Din El-Tunisi, Ahmed Ibn Abi El-Diyaf and Mohamed Birm. It includes a nearly comprehensive and detailed description of the various sides of developed life in Western countries. In addition to the explanations and intellectual analysis of the reasons for the difference between the life system of European communities visited by travelers on the one hand and the environment they came from on the other hand.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الرحلة المصرية، الرحلة التونسية، التواصل الحضاري. ; Key works The Egyptian voyages, Tha Tunisian, Cultural Comunication