مجلة الباحث الاقتصادي - Economics Researcher's Journal -
Volume 2, Numéro 1, Pages 37-54

الإستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الجزائرية بين منطقي المقاولاتية والابتكار - حالة مؤسسات قطاع الصناعة الغذائية –

الكاتب : سواكري مباركة . عيسات العربي .

الملخص

لقد لعبت الميادين التالية (D’Aveni,1995): التكاليف والجودة، الوقت timing والمهارات savoir-faire، بناء وتهديم الوضعيات القوية، وتراكم وتجميد القدرات المالية الصلبة دورا هاما في تجسيد ما يسمى بالمنافسة المفرطة، مما أدى ببعض المؤسسات العالمية ومن أجل تنمية قدرتها على المنافسة بعنف وشراسة في الأسواق العالمية معتمدة في ذلك على مختلف فرص التعلم والتجديد والابتكار حتى تتمكن من التنافس بنجاح في تلك الأسواق، إلا أنه بعض المؤسسات اختارت لنفسها المقاربة المقاولاتية للابتكار. تواجه المؤسسات الجزائرية في قطاع الصناعة الغذائية نفس المتغيرات البيئية ذات الطبيعة العالمية، نحاول من خلال هذه المداخلة تقديم وتحليل ما توصلت إليه تلك المؤسسات في مجال الاختيار بين منطقي المقاولاتية والابتكار لصياغة إستراتيجياتها التنافسية.

الكلمات المفتاحية

الإستراتيجيات التنافسية، المؤسسات الجزائرية، المقاولاتية، الابتكار