دراسات وأبحاث
Volume 10, Numéro 4, Pages 614-630
2018-12-15

العلاقة بين مهارات الأستاذ الجامعي في التدريس ودافعية الطلبة للتعلم - دراسة ميدانية على بعض طلبة العلوم الاجتماعية بجامعة زيان عاشور الجلفة

الكاتب : عبد القادر ونوقي .

الملخص

الهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن العلاقة بين مهارات الأستاذ الجامعي في التدريس ودافعية الطلبة للتعلم، وتتمثل هذه المهارات في مجموعة من السلوكات والنشاطات التي تتميز بالدقة والسرعة في الأداء، فتثير انتباه وتركيز الطلبة مما يخلق لديهم دافعية للتعلم، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة قوية بين مهارات الأستاذ الجامعي في التدريس ودافعية الطلبة للتعلم. Abstract: The objective of the study is to reveal the relationship between the professors skill in teaching and the motivation of student to learn .these skills are in a series of behaviours and activities that are characterized by accuracy and speed in the performance which raise the attention and concentration of students, creating their motivation learning. The study found that there is a strong relationship between the professor skills in teaching and the motivation of students to learn.

الكلمات المفتاحية

مهارات التدريس ; الأستاذ الجامعي ; الدافعية للتعلم ; الطالب الجامعي