دراسات وأبحاث
Volume 10, Numéro 4, Pages 199-211
2018-12-15

علاقة استراتيجيات التعلم المعرفية بالمستوى اللغوي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي مزدوجي اللغة. ـ دراسة مقارنة بين الناطقين بالعامية العربية والناطقين بالقبائلية ـ

الكاتب : عبد السلام خالد .

الملخص

تهدف دراستنا إلى التعرف على الاستراتيجيات المعرفية التي يستعملها متعلمي اللغة العربية الناطقين بالعامية العربية والناطقين بالقبائلية، والتعرف على العلاقة بين هذه الاستراتيجيات بمستوى تحصيلهم في اللغة العربية. ولتحقيق ذلك اخترنا عينة متكونة من 90 متعلما في السنة الخامسة ابتدائي 45 منهم ناطقا بالعامية العربية و45 الأخرى ناطقا بالقبائلية، ووزعنا عليهم مقياس استراتيجيات التعلم مترجمة من كتاب بول سير وبعد تحكيمه واختبار خصائصه السيكومترية تم توزيعه على عينتي الدراسة خلال شهر افريل 2011، فتوصلنا إلى النتائج الآتية: أن غالبية المتعلمين (ن/ع/ع) و(ن/ق) استعملوا الاستراتيجيات الثلاثة بشكل دائم: إستراتيجية المراجعة المنتظمة احتلت المرتبة1 بنسبة 81.71 %ـ إستراتيجية الاستنباط والتعميم التي احتلت المرتبة الثانية بنسبة 80.58% ، ثم إستراتيجية استعمال القواميس والمراجع في المرتبة الثالثة بنسبة 65,25%. وبعدها تأتي استراتيجية الترجمة والمقارنة باللغة الأولى في المرتبة الرابعة بنسبة 63.98% وبعدها تأتي إستراتيجية التخزين والحفظ للمعلومات والمعارف في المرتبة السادسة بنسبة 57.73%. Our study aims to identify the cognitive strategies used by learners of the Arabic language speaking in dialectal Arabic and the Kabyle-speaking learners, and to identify the relationship between them and their academic achievement in Arabic. To do this, we selected a sample of 90 learners in the fifth grade of primary school, 45 of them speaking Arabic dialect and 45 others speaking Kabyle. We distributed a cognitive strategies scale, translated from the book Paul Syr ladder Learning Strategies and after arbitration and testing its psychometric characteristics, it was distributed on the sample of the study during the month, April 2011, We reached the following results: The majority of learners (PAD) and (PK) used the three strategies at all times: the systematic revision strategy 81.71%, the strategy of deduction and generalization with 80.58%, then the strategy of use of dictionaries and references of 65.25%. Followed by the strategy of translation and comparison in the first language in fourth place with 63.98%, followed by information storage strategy in sixth place with 57.73%.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم ـ المعرفية ـ المستوى اللغوي ـ مزدوجي اللغة ـ الناطقين بالعامية العربية ـ الناطقين بالقبائلية. ; Key words: Cognitive learning strategies - Linguistic level - Bilingual - speaking Arabic dialect (P.D.A). speaking Kabyle (P.K)