دراسات وأبحاث
Volume 10, Numéro 4, Pages 111-121

مراقبة و حجز مراسلات المجندين الجزائريين في الجيش الفرنسي بين 1914-1930 Control And Seizure Of The Correspondence To The Algerians Recruits In The French Army Between 1914 - 1930

الكاتب : الصادق دهاش .

الملخص

يتناول هذا البحث دراسة وتحليل مدى تعسف النظام العسكر ي الفرنسي في كيفية تعامله مع المجندين الجزائريين خاصة والمغاربة عامة الذين شاركوا مع الجيش الفرنسي في جميع حروبه التي خاضها في مختلف القارات،فقد عانى المجندون الجزائريون وأهاليهم من المعاملة اللاانسانية التي سلطت عليهم من خلال فرض رقابة مشددة على الرسائل البريدية المتبادلة بين الطرفين ،فكانت مراسلاتهم تتعرض الى مراقبة وتفتيش دقيق أدى في كثير من الأحيان الى حجزها بعد تحليل مضمونها، وبالتالي تم عزل المجندون عن ذويهم وأوطانهم،وعليه تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف جانب خطير مسكوت عنه وهو القمع المعنوي الذي مارسه جيش الاحتلال الفرنسي على الجزائريين وأبناؤهم المجندون في جبهات القتال، ومن جهة أخرى تعمل هذه الدراسة على توضيح الدور الريادي الذي قام به هؤلاء المجندون في الدفاع عن حرمة فرنسا (أرضا وشعبا) ومع ذلك لم تكن تثق فيهم كثيرا، لأن الخوف الهستيري لفرنسا من ألمانيا فاق كل الحدود. الكلمات المفتاحية: المراقبة، الحجز، المراسلات ، الرسائل البريدية، المجندون الجزائريون ، ألمانيا ، الجيش الفرنسي. Abstract : This study examines the extent of abuse of the French military system against Algerian recruits in particular and Maghribins in general who participated with the French army in all wars on various continents. On the correspondence exchanged between the two parties and their correspondence was the subject of careful control and inspection, which often led to their seizure after the study aims to explore a dangerous aspect that has been neglected, to know the moral repression exercised by the French occupation army against the Algerians and their sons enlisted on the front line. The study also clarifies the leading role played by these recruits in Defending the inviolability of France (land and people) did not much trust them, because the hysterical fear of France from Germany exceeded all limits. Keywords: Control, seizure, correspondence, Mailing, Algerian recruits, Germany, French army.

الكلمات المفتاحية

المراقبة، ; الحجز، ; المراسلات ، ; الرسائل البريدية ; المجندون الجزائريون ; ألمانيا ; الجيش الفرنسي ; Control ; seizure, ; correspondence ; Mailing ; Algerian recruits, ; Germany, ; French army.