دراسات وأبحاث
Volume 10, Numéro 4, Pages 1-12
2018-12-15

(الاتجاهات المهنية نحو تدريس التربية الجنسية في مرحلة التعليم المتوسط) -دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة بمدينة الجلفة-

الكاتب : حسين غريب . أم الخير بن شنة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الاتجاهات المهنية لأساتذة التعليم المتوسط نحو تدريس التربية الجنسية في هذه المرحلة و بعد المعالجة الاحصائية لفرضيات الدراسة بالاستعانة ببرنامج (SPSS) أظهرت نتائج الدراسة وجود اتجاهات ايجابية عند أساتذة التعليم المتوسط نحو تدريس التربية الجنسية بنسبة (62.80%) كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الجنسين لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة في اتجاهات الأساتذة ترجع لمتغير الخبرة، الحالة العائلية والمادة المدرسة. كما أكدت النتائج ضرورة تدريس التربية الجنسية مدمجة ضمن المواد الأخرى ذات العلاقة بها، وينبغي تدريسها في مرحلة المراهقة، واعتبروا دور المدرسة مكمل لدور الأسرة فيما يخص تدريس هذا النوع من التربية. كلمات مفتاحية: الاتجاهات المهنية، التربية الجنسية، مرحلة التعليم المتوسط، الأساتذة. Abstract: The study aimed to identify the professional attitudes of the teachers towards teaching sex education and after the statistical treatment of the hypotheses of the study using the SPSS program. The study found positive attitudes towards the teaching of sex education by (62.80%), And the absence of significant differences in the attitudes of teachers due to the variable experience, family status and material. As well as the need to teach sex education incorporated into other related materials, and should be taught in adolescence, and considered the teachers that the role of the school is complementary to the role of the family in the teaching of this type of education. Keywords: Professional attitudes, sex education, education, teachers

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الاتجاهات المهنية، التربية الجنسية، مرحلة التعليم المتوسط، الأساتذة.