العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 2, Numéro 3, Pages 122-127
2018-09-10

البعد التعليمي في المصنفات النحوية الأندلسية إصلاح الخلل أنموذجا

الكاتب : أد/ محمد زهار .

الملخص

إن اعتماد العلوم اللغوية على الأدلة والأقيسة واستنباط القواعد لدليل قاطع على وجود علاقة بين النحو والمنطق الأرسطي نظراً لأهمية الدراسات الفلسفية في تفسير الكثير من المقولات النحوية فقد تشبع نحاة الأندلس في بداية حياتهم العلمية بالبحوث الفلسفية حيث اغترفوا في عهد مبكر الأسس العامة لهذا العلم ، وعلى الرغم من طبيعة الحياة الاجتماعية والسياسية المتدهورة إلا أن المؤرخين، سجلوا نشاط الحركة التعليمية، وازدهارها بفضل تشجيع ملوك الطوائف الذين قربّوا النحاة، وأجزلوا لهم العطاء،و من الأصول النحوية ذات البعد التعليمي، العلة فهي عنصر هام في عملية الاستدلال ووسيلة في دراسة الظواهر اللغوية معتمدة على الحوار كعامل أساس في ضمان التواصل بين المعلم والمتعلم ، وإذا كان الغلو والإغراق والتفنن في التعليلات شأن أغلب نحاة المشرق فإن نحاة الأندلس اكتفىوا بالتعليل الذي يخدم اللغة ويحافظ على خصائصها التركيبية ويساهم في بيان أسرارها البلاغية. Résumé La relation entre la philosophie et la grammaire arabe un des recherche qui a était traité par les grammairiens en Andalousie depuis le (5em siècle hégire). Cette étude traite la culture éducative et didactique dans les œuvres. Le sujet de cette recherche et notre but est de connaitre les bases grammaticales dont les grammairiens andalouses et ibn- esseyed el batalyoussi a institue sa pensée et quelle sont les règles grammaticales qui unie les différents éléments et branches telle quel el -Ila chez les andalous qui a unie les notions grammaticales avec les études théologiques en relevant les textes énonces qui indique ce la et en y déduisant des règles générales. El –illa chez ibn -e sseyed el batalyoussi a était en plusieur catégories consiste les branches didactiques dans la grammaire arabe qui quelque soit les circonstances de création det des buts propres a donne des importantes conclusions.

الكلمات المفتاحية

النحو والمنطق ، الحـد، الرسم، ابن الباذش ، بن بشكول ، العلة النحوية.