الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 4, Numéro 1, Pages 81-96

المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كأداة لتعزيز الممارسات التسويقية المستدامة- دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة بولاية الشلف

الكاتب : محمد فلاق . سميرة أحلام حدو . إسحاق خرشي .

الملخص

إن الحديث عن المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة هو مدعاة للحديث عن ممارسات التسويق المستدام، حيث أصبح مفهوم المسؤولية الاجتماعية يكتسب زخماً واهتماما ًكبيراً في عالم المؤسسات والناتج عن تراكم عدة تطورات جعلت هذا المفهوم يخرج من كونه يعتبر ممارسات طوعية عشوائية في تعاملها مع كافة الأطراف ذات المصلحة، إلى ممارسات إدارية إستراتيجية مستدامة غدت تمثل مصدراً لتحقيق التميز والريادة ، تدعم بقاء المؤسسة وتضمن إستمراريتها، وذلك من خلال ضرورة التزام هذه الأخيرة ومضاعفتها لجهودها نحو تبني مفهوم المسؤولية الاجتماعية، وأن تسعى نحو بناء علاقات إستراتيجية أكثر عمقاً مع العملاء والمجتمع على حد سواء، لكي تتمكن من مواجهة التحديات التي تتعرض لها في عصرنا الراهن، وخاصة تلك المتعلقة بالمنافسة التي أدخلت متطلبات اجتماعية وبيئية في طياتها

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، التسويق المستدام.