مجلة العلوم الإدارية والمالية
Volume 2, Numéro 1, Pages 414-425
2018-06-30

دور النسب المالية في التنبؤ بالتعثر المالي " دراسة تطبيقية على عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية خلال الفترة (2009- 2014 ) "

الكاتب : محمد الأمين شربي . إلهام طباخ .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للتوصل إلى أفضل مجموعة من النسب المالية المستقاة من القوائم المالية والتي يمكن استخدامها للتنبؤ بتعثر المؤسسات وكذا التمييز بين المتعثرة منها والسليمة، وقد تم استخدام الأسلوب الإحصائي المعروف بالتحليل العاملي التمييزي L’AFD لبناء نموذج يسمح بالتنبؤ بالتعثر المالي على عينة مكونة من 54 مؤسسة بين صغيرة ومتوسطة ، 22 منها مؤسسة متعثرة والباقي سليمة وقد تم احتساب النسب المالية لعينة الدراسة وذلك للفترة الممتدة ما بين 2009-2014. وقد أثبتت نسبتان ماليتان من أصل 18 نسبة مقدرتها على التمييز بين المؤسسة المتعثرة والمؤسسة السليمة وهما: نسبة الأرباح قبل الضرائب إلى إجمالي الأصول، ونسبة الأصول الجارية إلى إجمالي الديون، كما مكنت هاتان النسبتان من بناء نموذج للتنبؤ ذو جودة تصنيف معتبرة ققدرت بـ 76.2%. This study aims to obtain the best collection of financial ratios from the financial list which can be used to forecast the establishment whether their failure or their success through using the statistics style which known by the discrimination factorial analsis “L’AFD” to build a model predictable about the financial failure, the sample contains 54 failed establishments whether small or normal enterprise, including 22 filed establishment but the rest are good, by taking into account the financial ratios of the sample under study (2009-2014). Two financial ratios from 18 indicate their ability to distinguish between the failed and good establishment. The ratios of profit before taxation to the total debts, beside the ratios are able to build a predictable model with quality of granding 76.2%

الكلمات المفتاحية

the risk of failure, failure ratios, forecast, analysis, factorial discrimination. مخطر التعثر، نسب مالية، تنبؤ، تحليل عاملي تمييزي.