العلامة
Volume 2, Numéro 1, Pages 205-228
2017-06-01
الكاتب : رشيد وديجي .
النقد عملية وصفية تبدأ بعد عملية الإبداع مباشرة، وتستهدف قراءة الأثر الأدبي ومقاربته قصد تبیان مواطن الجودة و الرداءة، ويميز مواطن الجمال ومواطن القبح، والطبع من التكلف والتصنيع والتصنع، وللنقد أهمية كبيرة؛ لأنه يوجه دفة الإبداع ويساعده على النمو والازدهار والتقدم، ويضيء السبيل للمبدعين، ويعرف النقد -أيضا- الكتاب والمبدعين بآخر نظريات الإبداع والنقد ومدارسه وتصوراته الفلسفية والفنية والجمالية، ويجلي لهم طرائق التجديد و يبعدهم عن التقليد ولقد تعددت المناهج التي يتكئ عليها النقاد في تقويم النص الأدبي وتحليله وتفسيره ودراسته، فهناك - على سبيل المثال لا الحصر - المنهج التاريخي، والمنهج الاجتماعي، والمنهج النفسي وقع اختيارنا على هذا الموضوع لما كان لهذا المناهج من اهمية واثر على النقد :Abstract Critic process descriptive begin after the creative process directly targeted reading literary impact and approach unintentionally demonstrate citizen quality and mediocrity, and distinguishes the beauty and citizen ugliness, and printing of affectation, manufacturing and artificiality, and the criticism of great importance; it directs the helm of creativity and help him grow and prosper and progress, and illuminates the way for innovators, cash and knows creators another theories of creativity and criticism, schools, perceptions philosophical, artistic, aesthetic, Wigley them the modalities of renewal and keep them away from tradition.
مناهج -النقد الأدبي الحديث -قراءة تحليلية
زين خديجة
.
زيقم عصام
.
ص 45-60.
سليماني حفيظة
.
عباس أ.د محمد
.
ص 95-109.
رابحي الطاهر المنجي
.
هيمة عبد الحميد
.
ص 1217-1234.