التعليمية
Volume 8, Numéro 4, Pages 234-239
2018-12-13

تعليمية مادة اللغة العربية وفق المقاربة بالكفاءات مرحلة التعليم الثانوي أنموذجا

الكاتب : حسين حليمي .

الملخص

تروم الورقة البحثية الحديث عن أساليب التدريس و المناهج التعليمية التي وظفت في تعليمية مادة اللغة العربية ؛ حيث لا يخفى على الدارسين أن هذه الفترة )2003 – إلى غاية اليوم )كانت فيها اللغة العربية في حالة متقهقرة نتيجة السياسة الاستعمارية التي فرضت على الجزائريين تعلم اللغة الفرنسية إجباريا و تعميمها في جميع المدارس الجزائرية . لقد مرت المدرسة الجزائرية بمراحل عديدة إلى أن وصلت إلى ما يسمى بمرحلة الإصلاح سنة 2003 واعتماد طريقة جديدة في التدريس تعرف بالمقاربة بالكفاءات و التي تعتمد على قدرات المتعلم في بلورة و تحويل ما يتلقاه من خلال الأنشطة التعلمية إلى معارف جديدة مكتسبة و تحقيق الكفاءة النهائية المسطرة .فمن خلال هذا التقديم يمكننا أن نطرح الإشكاليات التالية : _هل طريقة المقاربة بالكفاءات جديرة بتحقيق أمال المدرسة الجزائرية ؟ _و هل هي مجدية في تعليمية اللغة العربية في مرحلة التعليم الثانوي ؟ _ و ما هي أهم المقاربات التي تلجأ إليها هذه الطريقة لتحقيق هدفها النهائي من العملية التعلمية my research papers on the teaching methods and the cliché of the teaching that worked in the teaching of Arabic language, where it is clear to scholars that this period (1962-1976) was the Arabic language at the bottom of the passive as a result of the colonial policy imposed on the Algerians to learn French compulsively and Has circulated them in Algerian schools in general. The educational policy in Algeria immediately after independence was based on the principle of indoctrination, which is the basis of the educational process, a method that is characterized by the manner of content. It is through this presentation that I wanted to discuss the methods of teaching adopted by the Council of National Education after independence in the secondary education level, it is possible to answer the following questions: What are the most important methods used in teaching Arabic then? What does the content mean?

الكلمات المفتاحية

التعليمية - المقاربة بالكفاءات - الأنشطة - المتعلم - التعلم