التعليمية
Volume 8, Numéro 4, Pages 215-225
2018-12-13

كتاب اللغة العربيّة للسّنة الأولى متوسّط - قراءة تربوية في ظلّ المقاربة النّصيّة -

الكاتب : بن سماعيل فاطمة .

الملخص

الملخص سعت الجزائر لإصلاح منظومتها التربوية باعتماد جملة من التغييرات التي شملت العديد من المحاور الكبرى في التعليم، واستندت في ذلك إلى تجديدات لمقاربات شتى كالمقاربة بالكفاءات، والمقاربة النصية باعتبارها اختيارا بيداغوجيا اعتُمد في تعليمية اللغة إذ يقتضي الربط بين التلقي والإنتاج، ويركّز على اللّغة كونها نظاما ينبغي إدراكه وتعلمه بإتقان، وهذا لن يتجسد إلّا في شمولية حيث يتّخذ النّصّ محور بناء كلّ التعلمات، ومن خلاله تُنمّى كفاءات ميادين اللغة الأربعة للمتعلمين، وفي هذا الصدد يعدّ الكتاب المدرسي أداة خاصّة بالتعلّم، ووسيلة لتحقيق المقاربة النصية انطلاقا من نصوص متتابعة ومترابطة ضمن تدرج سنوي ووفق مقاطع تعلمية. انطلاقا من هذا الطرح العام تسعى دراستنا إلى قراءة تربوية لمكونات كتاب اللغة العربية للسّنة الأولى متوسّط في ظل المقاربة النصية، وهذا حسب ما تمليه مستجدات مناهج الجيل الثاني. Abstrait Algeria sought to reform its educational system by adopting a number of changes that included many major axes in education. This was based on innovations in various approaches, such as competency approach, and textual approach as a pedagogical choice adopted in language education. The language is a system that should be recognized and learned with mastery. This will only be reflected in comprehensiveness, where the text will be the focus of all learning. Texts based on sequential and interrelated texts within an annual hierarchy and according to educational sections. Based on this public offering, our research paper seeks an educational reading of the components of the Arabic language book for the first year in the light of the textual approach, as dictated by the developments of the second generation curriculum.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية؛ الكتاب المدرسي؛ السنة الأولى متوسط؛ المقاربة النصية. ; Keywords: Arabic language; Textbook; The First Year of Middle School; Textual approach.