مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 9, Numéro 2, Pages 160-176
2018-12-12

دور التسويق الاستراتيجي في استغلال الفرص التسويقية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الكاتب : كربالي بغداد . نهار خالد بن الوليد .

الملخص

ان المؤسسات الصغيرة و المتوسطة تعد أكثر المؤسسات تواجدا في بيئة الاعمال الاقتصادية بصفتها مؤسسات تتميز بجملة من الخصائص مثل : صغر الحجم , أكثر مرونة و التكيف مع الأوضاع الاقتصادية,سهولة الحصول على التمويل , سرعة الاستجابة لحاجيات السوق، دقة الإنتاج و التخصص مما يساعد على اكتساب الخبرة و الاستفادة من نتائج البحث العلمي,هذه الخصائص تجعلها تحتل مراكز تنافسية عالية من خلال استغلالها لفرص تسويقية متاحة أمامها , عن طريق تبنيها لمفاهيم ادارية حديثة مثل التسويق الاستراتيجي الذي يعتمد على تشخيص الوضع الحالي الذي يؤدي بنا الى رسم مستقبل المؤسسة في ظل المعطيات الحالية, و استغلال أفضل الفرص, عن طريق وضع أنسب الاستراتيجيات وتطبيقها بطريقة جيدة لضمان بقاء واستمرار المؤسسة في ظل المنافسة الشديدة.

الكلمات المفتاحية

التسويق ؛التسويق الاستراتيجي ؛الفرص التسويقية ؛ المؤسسات الصغيرة و المتوسطة