مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 9, Numéro 2, Pages 160-176
2018-12-12
الكاتب : كربالي بغداد . نهار خالد بن الوليد .
ان المؤسسات الصغيرة و المتوسطة تعد أكثر المؤسسات تواجدا في بيئة الاعمال الاقتصادية بصفتها مؤسسات تتميز بجملة من الخصائص مثل : صغر الحجم , أكثر مرونة و التكيف مع الأوضاع الاقتصادية,سهولة الحصول على التمويل , سرعة الاستجابة لحاجيات السوق، دقة الإنتاج و التخصص مما يساعد على اكتساب الخبرة و الاستفادة من نتائج البحث العلمي,هذه الخصائص تجعلها تحتل مراكز تنافسية عالية من خلال استغلالها لفرص تسويقية متاحة أمامها , عن طريق تبنيها لمفاهيم ادارية حديثة مثل التسويق الاستراتيجي الذي يعتمد على تشخيص الوضع الحالي الذي يؤدي بنا الى رسم مستقبل المؤسسة في ظل المعطيات الحالية, و استغلال أفضل الفرص, عن طريق وضع أنسب الاستراتيجيات وتطبيقها بطريقة جيدة لضمان بقاء واستمرار المؤسسة في ظل المنافسة الشديدة.
التسويق ؛التسويق الاستراتيجي ؛الفرص التسويقية ؛ المؤسسات الصغيرة و المتوسطة
محمد فلاق
.
سميرة أحلام حدو
.
إسحاق خرشي
.
ص 81-96.
Amroune Boudjemaa
.
Hadadji Amina
.
ص 55-74.
بداوي محمد
.
شتيح عبد القادر
.
ص 247-258.
فاطمة الزهرة بوغاري
.
ليلى هادف
.
سارة شوابي
.
ص 142-154.
Saida Boudjemai
.
Ben Nadir Nacer
.
ص 31-49.