الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 2, Numéro 1, Pages 130-164

قدرة المشاريع صغيرة الحجم ذات التوجه الريادي على تطوير استراتيجيات تسويقية تنافسية- دراسة تحليلية في مجموعة مختارة من المشاريع صغيرة الحجم بمدينة الجلفة.

الكاتب : هواري معراج . أحمد الشميمري . فتيحة عبيدي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح قدرة المشاريع صغيرة الحجم على تطوير استراتيجيات تسويقية تنافسية لتحقيق الريادة، واختبرت الدراسة فرضية مفادها لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية للمشاريع صغيرة الحجم ذات التوجه الريادي في قدرتها على تطوير استراتيجيات تسويقية تنافسية، واشتمل مجتمع الدراسة على جميع المشاريع صغيرة الحجم التي يعمل بها من (10-49) عاملاً، والعاملة في قطاع التجارة والخدمات والنقل والصناعات الغذائية، والمسجلة في مديرية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار في مدينة الجلفة، حيث بلغت عينة الدراسة (81) مشروع صغير الحجم، وتوصلت الدراسة إلى أنّ هناك أثر كبير لتبني المشاريع صغيرة الحجم التوجه الريادي في تطوير استراتيجيات تسويقية تنافسية سواءاً كانت استراتيجية تميز، أو استراتيجية تركيز، أو استراتيجية الاتحادات الإستراتيجية، أو استراتيجية قيادة التكاليف.

الكلمات المفتاحية

مشاريع صغيرة، تنافسية، استراتيجيات تسويقية، توجه ريادي، مدينة الجلفة