الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 2, Numéro 1, Pages 105-129
2016-01-20

تقييم التوجه التسويقي والريادي لدى مدراء المؤسسات الصغيرة دراسة ميدانية على عينة من مدراء المؤسسات الصغيرة بمدينة باتنة

الكاتب : زكية مقري . نعيمة يحياوي .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن مواقف مديري المؤسسات الصغيرة الجزائرية نحو التوجه التسويقي والريادي باعتباره أحد المفاهيم التسويقية الحديثة التي تعنى بالعميل. وتقترح الدراسة نموذجا نظريا لتقييم موقف هؤلاء المديرين في عينة من المؤسسات الصغيرة بمدينة باتنة. وأظهرت النتائج أن لديهم مواقف ايجابية نحو توفير متطلبات التوجه التسويقي والريادي ونحو تبني هذا التوجه بالرغم من وجود مشكلات تعيق المشاريع الصغيرة في استيعاب وتبني هذا المفهوم.

الكلمات المفتاحية

التسويق، الريادة، المؤسسات الصغيرة، التسويق الحديث