الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 2, Numéro 1, Pages 6-24
2016-01-20

أهمية مكونات تكنولوجيا المعلومات ودورها في إقامة المؤسسات التعليمية الافتراضية

الكاتب : سناء عبد الكريم الخناق .

الملخص

تعتبر الجامعة الافتراضية إحدى الدعائم الحديثة للتعليم بشكل عام والتعليم الجامعي بشكل خاص، والتي تعتمد على التواصل المتزامن وغير المتزامن بين المعلمين والمتعلمين. ويعود تبني كثير من الدول والجامعات للتعليم الافتراضي نظرا لما يحققه من مزايا من خلال توفير فرص جديدة لكثير من الطلبة اللذين لا يستطيعون مواصلة الدراسة من خلال القنوات التقليدية لاسباب عديدة، وكذلك لما يوفره من فرص جديدة للجامعات لاستقطاب عدد متزايد من الطلبة الراغبين في مواصلة الدراسة ومساهمتها بذلك في خدمة المجتمع المحلي والعالمي. إلا أن ذلك لا يمكن تحقيقه إلا بتوفير قاعدة متينة من البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تتيح قنوات الاتصالات المناسبة التي يعتمدها هذا النوع من التعليم، إضافة لما توفره من متطلبات تنظيمية وتعليمية الضرورية لإنشاء مثل هذه الجامعات. وتأتي مشكلة الدراسة في التعرف على مفهوم وأساسيات تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بإنشاء الجامعة الافتراضية، وذلك من خلال عينة من المختصين في الحاسبات تم اختيارها واختبار وتحليل استجابتها لهذا الغرض من خلال استمارة استبيان تم تصميمها لهذا الغرض. ومن الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة هو صحة العلاقات والدلالات المعنوية بين الأبعاد الفرعية والتفصيلية لكل المتغيرات المبحوثة.

الكلمات المفتاحية

الاتصالات والشبكات الحاسوبية، تكنولوجيا المعلومات، المؤسسات التعليمية الافتراضية.