الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 1, Numéro 1, Pages 143-159
2015-06-20
الكاتب : خالد قاشي . نادية رافع .
التسويق بالعلاقات مفهوم جديد ضمن تطور التسويق يتضمن سلسلة من السياسات التي تقوم بتحقيق هدف الاحتفاظ بالزبائن والبحث عليهم، وإدارة العلاقة مع الزبون هي امتداد للتسويق بالعلاقات وهي فلسفة ووسيلة لتطبيقه تساهم في الحفاظ عليهم والاتصال بهم، وتصنيفهم، وخلق الولاء لديهم وبالتالي تحقيق الأداء المطلوب. إن التحدي الكبير الذي يواجه منظمات الأعمال في عملية تبنيها للتسويق بالعلاقات وإدارة العلاقة مع الزبون يتمثل في صعوبة جمع وتحليل المعلومات ومراقبة التطورات الخاصة بزبائنها وبيئتها التنافسية، ما يستدعي اعتماد أنظمة تدعم عملية الترصد والحصول على المعلومات وهو ما يضمنه نظام الذكاء الاقتصادي من خلال قدرته على رصد البيئة وجمع وتحليل المعلومات التي تساعد في التعرف على الزبائن والمنافسة.
التسويق بالعلاقات، إدارة العلاقة مع الزبائن، الذكاء الاقتصادي، الولاء، بيانات الزبائن.
حنان دحماني
.
آمال أوسعديت
.
ص 62-80.
بوبعاية حسان
.
عبد الحفيظ حسام الدين
.
ص 47-65.