الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 1, Numéro 1, Pages 86-113
2015-06-20

دراسة اتجاهات المستهلك الجزائري نحو علامة المؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونية Enie

الكاتب : فاتح مجاهدي . شراف براهيمي .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على أحد مؤشرات تقييم المستهلك الجزائري للمنتجات و العلامات التجارية الجزائرية و المتمثل في متغير الاتجاهات الذي يعرفه البعض على أنه التقييم العام لموضوع الاتجاه، ولقد تم دراسة اتجاهات المستهلك الجزائري نحو إحدى العلامات التجارية الجزائرية و مدى تأثر هذه الأخيرة بالخصائص الديمغرافية للمستهلك، و من أجل تحقيق هذا الهدف تم اختيار إحدى العلامات التجارية الجزائرية متمثلة في علامة المؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونية ENIE، من منطلق أنها أقدم المؤسسات الجزائرية التي لا تزال تنافس مع تزايد شدة المنافسة في السوق الوطني خصوصاً مع بداية انفتاح هذا الأخير على السوق العالمي، مما يجعل هذه العلامة طرفاً في معادلة تتضمن علامات تجارية ومنتجات ذات سمعة قوية. و لقد توصلت الدراسة الحالية إلى إيجابية اتجاهات المستهلكين الجزائريين نحو العلامة التجارية قيد الدراسة و عدم تأثرها بمتغيري الجنس و المستوى التعليمي، في حين أن هذه الاتجاهات تتأثر بمتغيري الدخل والسن، و لقد تم مناقشة هذه النتائج و إعطاء التفسيرات المناسبة لها، بالإضافة إلى جملة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية

المستهلك، العلامات التجارية، المنافسة، الصناعات الإلكترونية..