مجلة العلوم الانسانية
Volume 18, Numéro 1, Pages 115-137
2018-12-10

دور جامعة ذمار في خدمة المجتمع

الكاتب : الضبياني عامر .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور جامعة ذمار في خدمة المجتمع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عما أذا كان هنالك فروق في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدور جامعة ذمار في خدمة المجتمع تعزي لمتغيرات (النوع، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة، الكلية)، ولتحقيق أهداف الدراسة أستخدم الباحثون المنهج الوصفي المسحي، حيث تمثل مجتمع الدراسة في جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة ذمار (من هم بدرجة أستاذ مساعد وما فوق) والبالغ عددهم (309) موزعين على (9) كليات حسب إحصائية الإدارة العامة للشؤون الأكاديمية بالجامعة للعام 2018-2017م، وباستخدام أسلوب العينة الطبقية العشوائية تـم أخذ (102) مفردة كعينة تمثل (%30) من أصل مجتمع الدراسة. وصمم الباحثون استبانة لجمع البيانات تكونت من (40) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: (نشر الوعي المجتمعي، تقديم الاستشارات، التدريب والتعليم المستمر، البحوث التطبيقية), وبعد أن تم توزيع الاستبانة وجمعها تم تحليل استجابات افراد العينة بواسطة برنامج الحزم الاحصائية للدراسات الاجتماعية البرنامج (SPSS)، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي: - أن دور جامعة ذمار في خدمة المجتمع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة (ضعيفة)، حيث بلغ المتوسط العام لاستجابات عينة الدراسة في مجالات الأداة ككل (1,58) بانحراف معياري (0,157) ووزن نسبي (53)%. - جاء في المرتبة الأولى المجال الثالث (التدريب والتعليم المستمر) حيث حصل على أعلى متوسط حسابي من بين مجالات الأداة الرئيسية الأربعة بلغ (1.60) بانحراف معياري0.211) ). - جاء في المرتبة الثانية المجال الأول (نشر الوعي المجتمعي)، حيث بلغ متوسطه الحسابي 1.59)) وبانحراف معياري (0.086). - جاء في المرتبة الثالثة المجال الرابع (البحوث التطبيقية)، حيث بلغ متوسطه الحسابي (1.58) وبانحراف معياري (0.139) . - جاء في المرتبة الأخيرة المجال الثاني (تقديم الاستشارات)، حيث بلغ متوسطه الحسابي ((1.55 وبانحراف معياري 0.159)). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) ≥ α) في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدور جامعة ذمار في خدمة المجتمع تعزى لأياً من متغيرات أفراد عينة الدراسة المتمثلة في (النوع، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة)، فيما هنالك فروق في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدور جامعة ذمار في خدمة المجتمع تعزى لمتغير الكلية وكانت تلك الفروق لصالح الكليات التطبيقية. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثون عدد من التوصيات الهادفة إلى تفعيل دور الجامعة في خدمة المجتمع أبرزها ما يلي: - تفعيل دور الإعلام الجامعي والأنشطة الطلابية لدورهما في نشر الوعي المجتمعي داخل الجامعة وخارجها لتحقيق وظيفة الجامعة في خدمة المجتمع. - تفعيل دور مراكز الجامعة البالغ عددها (10) مراكز، حيث لا دور يذكر لأغلب هذه المراكز، لدرجة أن عدد من أفراد العينة لا يعلم بوجود تلك المراكز بجامعة ذمار. - إنشاء مختبر مركزي لتطبيق البحوث العلمية وتجريبها ونشرها لمؤسسات المجتمع المحلي للاستفادة منها. - تفعيل أجهزة العلاقات العامة والإدارات المختصة بالجامعة لاستقصاء رغبات المجتمع المحلي وتلبية احتياجاته. - إعادة النظر في الرسوم الدراسية بمعهد التعليم المستمر ومركزي اللغة الإنجليزية والحاسوب باعتبارها مراكز أنشئت لتحقيق وظيفة الجامعة في خدمة المجتمع.

الكلمات المفتاحية

خدمة المجتمع