مجلة العلوم الانسانية
Volume 18, Numéro 1, Pages 79-90
2018-12-10

تطبيقات نظرية التغيير في التسيير المبني على النتائج

الكاتب : Rouina Abdessami .

الملخص

ملخص نحاول عبر هذا المقال إبراز كيفية تطبيق نظرية التغيير في التسيير المبني على النتائج من خلال التعرض للعناصر الأساسية له بداء بتحليل المشكلة وهذا بتحديد أسبابها وآثارها بدقة بالاعتماد على بعض التقنيات، ثم تحليل الإطار المؤسسي أو ما يعرف بتحليل (PESTEL) لتحديد التأثيرات السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، التكنولوجية، البيئية والقانونية على المشروع المزمع تبنيه لحل المشكلة محل الدراسة. بعدها نمر إلى تحديد الفئة المستهدفة وأخيرا نقوم بإعداد مصفوفة الستيكهولدرز. اعتمدنا على المنهج الوصفي في أبسط صوره، كما أن بحثا ثابت ومتعلق بالمحتوى (contenu). أما عن جمع البيانات ومن ثم تحليلها، فقد اعتمدنا أساسا المقاربة الكيفيّة مع استبعادنا للبيانات الأوّليّة في مقابل التركيز على البيانات الثّانويّة بشقيها الدّاخليّة والخارجية من خلال الاطلاع على عدد من المراجع والمقالات بالعربية، الفرنسيّة والإنجليزيّة التي تتحدث أساس عن نظرية التغيير من جهة، والتسيير المبني على النتائج من جهة أخرى.. Résumé Nous essayons à travers cet article de mettre en exergue l’application de la théorie du changement dans la gestion axée sur les résultats à travers ses éléments fondamentaux et ce en analysant le problème principal en identifiant précisément ses causes et ses effets en s'appuyant sur certaines techniques. Puis nous analysons le cadre institutionnel également appelé l'analyse PESTEL (Les aspects politiques, économiques, sociaux, technologiques, environnementaux et juridiques) pour déterminer les effets de ses éléments sur notre projet adopté pour la résolution du problème. Ensuite, nous allons identifier le groupe cible bénéficiaire des fruits du projet et enfin nous préparons la matrice des stakeholders. Nous avons adopté la méthode descriptive dans sa plus simple conception. Notre recherche est statique et concerne le contenu. Quant à la collecte des données nous n’avons fait appel qu’aux données secondaires internes et externes en arabe, français et anglais.

الكلمات المفتاحية

Théorie du changement ; Gestion axée sur les résultats ; Analyse du problème ; Analyse des stakeholders